Sunday 08 September 2019

النملة والتخاطب لدى الحيوانات

This post is also available in: الإنجليزية, الألمانية, الألبانية, البوسنية, الكردية, التركية

” حَتَّى إِذَا أَتَوۡا عَلَى وَادِي النَّمۡلِ قَالَتۡ نَمۡلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمۡلُ ادۡخُلُوا مَسَاكِنَكُمۡ لَا يَحۡطِمَنَّكُمۡ سُلَيۡمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمۡ لَا يَشۡعُرُونَ ”

27- سورة النمل؛ الآية 18

لقد علمنا أن سيدنا سليمان عُلم منطق الطير في الآية 16 من سورة النمل حيث كان يجري الحديث عن الصفات الرفيعة التي وُهبها. ويتبين في بقية السورة ذاتها أن سيدنا سليمان كان يفهم لغة النمل أيضا، أما في الآية 18 من نفس السورة فهناك مثال للتخاطب بين حشرات النمل ذاتها. حقا إن الأبحاث التي أجريت حول النمل، كشفت أنه معقد جدا، وأن حياته اجتماعية منظمة للغاية، وأنه يتخاطب مع بعضه البعض كضرورة من ضروريات هذا التنظيم.

وتمتلك حشرات النمل 500,000 خلية عصبية في دماغها الصغيرة. علاوة على أن أجهزة الاستشعار الحساسة جدا، وتكوينها الجسدي الذي يفرز العديد من المواد الكيميائية هي وسائل تستخدمها النملة في التخاطب. وتتخاطب حشرات النمل فيما بينها بواسطة وسائل مختلفة؛ أحد هذه الوسائل هو سائل” الفرومن feromen ” الذي يتم إفرازه في أنسجة الإفراز الداخلية. يملأ هذا السائل بشكل كامل مكان لغة الجسم أو الكلمات التي يستخدمها البشر. [ ص 173] حتى إن حشرات النمل تتجمع وتتقاسم، وتقوم بالدفاع وتتغذى حيث تتواصل بواسطة هذا السائل، بشكل- يكون في بعض الأحيان- أكثر نظاما مما نجح فيه البشر.

وتستفيد مختلف أنواع النمل من مختلف أنواع أنسجة السائل، كما أن هناك وظائف مختلفة لهؤلاء في كل أنواع النمل. على سبيل المثال؛ تستخدم أنسجة” دوفور dufour ” في حالات الإنذار والهجوم. وتستخدم السوائل الموجودة في” الأنسجة Sternal ” في أثناء هجرات الجاليات. وتستخدم كل نملة هذه السوائل بهدف محدد مثل استخدام البشر للكلمات.

وتتواصل حشرات النمل فيما بينها بالصوت أيضا، إلى جانب استخدامها سوائل أنسجة الإفراز. على سبيل المثال؛ تستخدم إشارة الصوت الذي تحدثه ضاربة جسمها بالأرض في المستعمرات التي توجد جحورها في الأشجار. فحشرات النمل الخشبي تتخابر فيما بينها بقرع الطبول. ويجيب أعضاء مستعمراتها علي النداءات دون إحداث أي نوع من الفوضى ويوجهون الإجابة اللازمة.

يجري التركيز والتأكيد على تلك النقاط التالية بصفة خاصة في تخاطب حشرات النمل: إعطاء الإنذار، الإخبار بمكان الغذاء، النظافة، التجمع، تغيير الغذاء السائل، التعرف… ولقد جذب القرآن الانتباه إلى إعطاء حشرات النمل الإنذار، وهذا الشق أهم عناوين التخاطب التي تم تثبيتها في تخاطب حشرات النمل فيما أجري حولها من الأبحاث.

أنثى النمل

تجذب الآية التي درسناها الانتباه إلى أنثى النمل. وهذا أيضا معجزة قرآنية تماما كما هو الحال في نماذج كل من الذباب، والنحل والعنكبوت. وتتشابه مستعمرات النمل مع خلايا النحل. فالوظيفة الوحيدة لذكور النمل هي التزاوج مع الملكة حين يصلون سن البلوغ. ويموت ذكور النمل بعد هذا التزاوج بفترة قصيرة. وعاملات النمل اللاتي يضطلعن بكل أعمال المستعمرة إناث عقيمات؛ فالمستعمرة عالم تسيطر عليه الأم وبناتها مثلما هو الحال في خلية النحل.

ولو اعتقدنا أن حشرات النمل المناوبة أو الجامعة للغذاء هي التي أخبرت بقدوم جيش سليمان( عليه السلام)، فلا بد وأنها ستكون إناث حشرات النمل العاملة، ولو فكرنا أن أكثر من في المستعمرة تمييزا؛ أن العضو المميز في المجتمع الطبقي الموجود في المستعمرة هو من أخبر هذا الخبر، فلا بد وأن تكون الملكة وهي أنثى أيضا.

يعتقد أنه يوجد أكثر من 10 ملايين نملة لكل إنسان. وهذا برهان على مدى سهولة الخلق بالنسبة لله، وأن العدد والحجم لا يشكلان أية مشكلة على الإطلاق بالنسبة له. وهناك تنظيم رائع في كل نوع من أنواع النمل، فكل نوع له خصائصه وصفاته المختلفة والمثالية بدءا من حشرات النمل التي تقص وتشكل مثل حائك الثياب، وحتى نمل الصحراء، وحشرات النمل التي تحصد العاملة بالزراعة. فالجانب المشترك بين حشرات النمل وجميع الأحياء والجمادات الأخرى هو مشاهدتها لعظمة صنع الله.

” هَذَا خَلۡقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ”

31- سورة لقمان؛ الآية 11

التخاطب لدى الحيتان والحيوانات الأخرى

لقد جُذب الانتباه في القرآن إلى تخاطب الطيور والنمل بصفة خاصة. وتدفعنا هذه الإشارات القرآنية إلى دراسة التخاطب لدى جميع الحيوانات. لقد كشفت الأبحاث التي أجريت حول الأفيال، على سبيل المثال، عن العديد من البيانات التي تتعلق بأن الأفيال تقيم حوارا فيما بينها مع الأفيال التي تبعد عنها بمسافات طويلة جدا.

وتأتي الحيتان على رأس الكائنات الحية الأكثر نيلا لاهتمام الباحثين في موضوع التخاطب. وتتخاطب الحيتان فيما بينها حيث تصدر أصوات مثل: الصفير، والنحيب، والصراخ العالي. وترسل تكات(ذبذبات) في ترددات معينة بنظام السونار(مسبار الصدى) الذي تستخدمه. ويؤدي نظام السونار الذي تستخدمه الحيتان إلى تعرفها على الأشياء في المياه المظلمة، وتعيينها المسافات. وتستخدم الحيتان ترددات صوتية من 0.25 kHz إلى 200 kHz. وتستخدم الترددات المرتفعة من هذا التراوح في تحديد الأماكن، بينما تستخدم المنخفضة منها في التخاطب، وتعيين الاتجاهات. ولقد تم إعداد التجارب من أجل تثبيت التخاطب القائم بين الحيتان ذاتها، وذلك بواسطة لاقطات الصوت( الميكروفون) المثبتة تحت البحر، والحواجز الصناعية التي وضعها الإنسان أمام الحيتان. وفي نهاية هذه التجارب تبين أن الحيتان تتخاطب وتقيم حوارا فيما بينها، غير أنه تعذر تثبيت المقابل الذي تعنيه تماما تلك الأصوات التي تصدرها الحيتان.( وتعد تجار الدكتور/ أوانس Evans والدكتور/ جون ج. ليللي John C.Lilly نموذجا على هؤلاء)

وأي نموذج من المخلوقات على وجه الأرض أريدت دراسته فليُدرس، فمن المحقق أن يتكشف كمال خلق الله. فالعيون التي تبصر، والقلوب التي تعي يمكنها أن تشاهد هذه الأشياء.

” أَفَلَمۡ يَسِيرُوا فِي الۡأَرۡضِ فَتَكُونَ لَهُمۡ قُلُوبٌ يَعۡقِلُونَ بِهَا أَوۡ آذَانٌ يَسۡمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعۡمَي الۡأَبۡصَارُ وَلَكِن تَعۡمَي الۡقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ”

22- سورة الحج؛ الآية 46

Leave a Comment